Top Band
Standard Chartered Bank UAE

"ستاندرد تشارترد" يطلق أول حساب "نوسترو" مطابق للشريعة الإسلامية لعملة اليورو

بنك الفلاح الباكستاني، أول بنك يوقع للاشتراك في هذا المنتج

الإمارات العربية المتحدة، 1 أكتوبر 2012 - أعلن "بنك ستاندرد تشارترد" اليوم عن إطلاق أول حساب "نوسترو" مطابق للشريعة الاسلامية لعملة اليورو (Euro Nostro1) وهو منتج يعد الاول من نوعه في القطاع المصرفي. وتتيح هذه الخطوة لكافة المصارف الإسلامية في جميع أنحاء العالم إمكانية تحقيق أرباح متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية على أرصدة حساباتهم لدى فرع "بنك ستاندرد تشارترد" في فرانكفورت بألمانيا. ويعتبر بنك الفلاح المحدود، وهو أحد البنوك الرائدة في باكستان، الاول بالتوقيع على اتفاقية مع بنك ستاندرد تشارترد للاستفادة من هذا المنتج وجاء التوقيع خلال الدورة الثالثة من "مؤتمر المصرفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان 2012" الذي أقيم مؤخراً في العاصمة التركية اسطنبول.

ويعتمد حساب المقاصة باليورو في "ستاندرد تشارترد صادق" على حسابات التسوية المصرفية المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية. وفي نهاية كل يوم عمل، يتم استثمار الرصيد المتوفر باليورو في حساب مقاصة العميل لدى "ستاندرد تشارترد صادق" باستخدام منهجية التمويل الإسلامي، "المرابحة". ويتم تثبيت الربح الناجم عن هذه المعاملات على أساس شهري.

من اليسار إلى اليمين أفاق خان وعلي سلطان
من اليسار إلى اليمين أفاق خان وعلي سلطان - تنزيل الصورة

وقال أفاق خان، الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية في "ستاندرد تشارترد صادق": "ستاندرد تشارترد صادق": "بعد النجاح الكبير الذي حققه حساب "صادق2 نوسترو بالدولار الأمريكي" في العام الماضي، تعرفنا على طلب لتوسيع نطاق هذه الخدمة المصرفية المبتكرة وإتاحة المجال أمام عملائنا المتعاملين باليورو للاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها. ونود أن نهنئ بنك الفلاح على كونه المؤسسة المالية الاولى للاستفادة من هذا المنتج المهيكل بطريقة فريدة من نوعها وبشكل مطابق للشريعة الاسلامية."

وقال علي سلطان، رئيس الخزينة والمؤسسات المالية في المجموعة في بنك الفلاح: "ننتهز هذه الفرصة لنهنئ بنك ستاندرد تشارترد على ريادته في مجال الخدمات المصرفية الاسلامية وتقديمه هذا المنتج المبتكر. ويعتبر ستاندرد تشارترد أحد أهم البنوك المراسلة بالنسبة لنا ونحن فخورون أن نكون البنك الاول الذي يستفيد من هذا المنتج."

وسيتاح حساب "صادق يورو نوسترو" أمام العملاء في كافة أنحاء العالم عبر شبكة "بنك ستاندرد تشارترد". ويقدم الحساب فرصة مثالية أمام المؤسسات المالية لتحقيق أرباح على الأرصدة المصرفية باليورو المتاحة في حساباتهم. كما يساعد أيضاً في توفير بيانات الحسابات بشكل يتطابق مع الشريعة الإسلامية فضلاً عن مجموعة متكاملة من إمكانات الدفع التجاري ومعاملات الخزينة. كما يعمل أيضاً على تقديم مجموعة كاملة من مزايا الخصم والمنتجات الرئيسية المحمية للمدفوعات الواردة والصادرة بالإضافة إلى القدرة على تخصيص رسوم المعاملات على مستويات متعددة سواء عبر العميل أو المستفيد أو الدولة أو الفرع المصرفي أو كلمة السر.

وقال أنوراغ بجاج، الرئيس العالمي لمنتجات المقاصة وإدارة النقد في بنك ستاندرد تشارترد: "يأتي هذا المنتج تماشياً مع نهجنا المتمحور حول العملاء. إننا سعداء بتقديم منتج مبتكر في السوق وهو الاول من نوعه من خلال تواصلنا المستمر مع عملائنا."

وانعقدت الدورة الثالثة من "مؤتمر المصرفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان" في الفترة من 17 إلى 19 أيلول/سبتمبرالجاري في اسطنبول بتركيا تحت عنوان "هشاشة في الغرب ومرونة في الشرق". ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أحدث الفرص والاتجاهات والتحديات التي تواجه القطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحضر المؤتمر، الذي استمر لمدة ثلاث أيام، أكثر من 100 من كبار ممثلي المصارف من المغرب ومصر ولبنان والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي وباكستان وتركيا والعراق لتمثيل عملاء "بنك ستاندرد تشارترد" من المصارف.

وتماشياً مع حرصه على ضمان مطابقة منتجات "ستاندرد تشارترد" مع أحكام الشريعة الإسلامية، يعتمد البنك على استشارات مقدمة من قبل لجنة مستقلة تضم ثلاثة من أبرز الخبراء المختصين بالشريعة الإسلامية هم الدكتور عبد الستار أبو غدة والشيخ نظام يعقوبي والدكتور محمد القري.

1 يتم إنشاء حساب نوسترو في بلد أجنبي وعادة ما يكون بعملة هذا البلد بغرض إجراء المعاملات.
2 صادق في بنك ستاندرد تشارترد هو فرع الخدمات المالية الإسلامية العالمي الذي تم إطلاقه عام 2007

- انتهى -

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
رامي لاوند
مدير، إدارة شؤون الشركة
بنك ستاندرد تشارترد
هاتف: +971 4 508 2564
متحرك: +971 56 675 9894
البريد الإلكتروني: Ramy.Lawand@sc.com

ستاندرد تشارترد:

البنك الرائد في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط
يعد ستاندرد تشارترد “بي إل سي” بنكًا دوليًا رائداً وهو مدرج في الأسواق المالية في لندن وهونج كونج ومومباي. وقد بدأ البنك ممارسة نشاطاته منذ ۱٥٠عام في أكثر الأسواق العالمية نشاطًا ويأتي نحو ٩٠ بالمائة من إيراداته وأرباحه من أسواق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. وبفضل تركيزه على هذه المناطق والتزامه بإقامة علاقات عميقة مع عملائه استطاع البنك أن يحقق هذا النمو في الأعوام الأخيرة.

مع أكثر من ١٧٠٠ فرع في ٧٠ سوقًا، يوفر ستاندرد تشارترد فرص عمل عالمية رائعة لموظفيه البالغ عددهم أكثر من ٨٧۰۰۰ موظف. ويلتزم البنك بتأسيس أعمال مستدامة وطويلة الاجل ويشتهر على المستوى العالمي بالتزامه بالمعايير العالية للإدارة السليمة للمؤسسات والمسؤولية الاجتماعية وحماية البيئة وتنوع الموظفين. وتأتي حملة البنك الجديدة "هنا دائمًا للأفضل" للتعبير عن هذا التراث وهذه القيم.

لمزيد من المعلومات حول ستاندرد تشارترد، تفضل بزيارة الموقع www.standardchartered.com للمزيد من أخبار بنك ستاندرد تشارترد، الرجاء متابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي: www.facebook.com/standardchartereduae وتويتر: @StanChartMENAP.


Copyright © Standard Chartered Bank, United Arab Emirates