Top Band
Standard Chartered Bank United Arab Emirates logo

بنك ستاندرد تشارترد يحقق نتائج مالية قوية في العام 2012

إستراتيجية البنك المتمحورة حول العملاء وتنوع أنشطته تعززان نتائجه المالية في العام الماضي

أبرز النتائج المالية في 2012:

  • إرتفاع الإيرادات 8% لتصل إلى 19.07 مليار دولار أمريكي
  • إرتفاع إيرادات الخدمات المصرفية للشركات 9% لتصل إلى 11.78 مليار دولار أمريكي
  • إرتفاع الخدمات المصرفية للافراد 6% لتصل إلى 7.20 مليار دولار أمريكي
  • 26 سوقاً تحقق إيرادات تزيد عن 100 مليون دولار أمريكي مع نمو إيرادات 25 سوقاً بنسبة 10% على الأقل
  • سيولة عالية في الميزانية العمومية للبنك و نسبة إجمالي الأصول المرجحة بالمخاطر إلى رأس المال تصل إلى 11.7%
  • إرتفاع العائد على حقوق المساهمين ليصل إلى 12.8% وإرتفاع حصة الأرباح السنوية الموزعة على المساهمين بنسبة 10.5%
  • استمرار زخم الاعمال في العام 2013

لندن، 5 مارس/ آذار 2013 - أعلن بنك "ستاندرد تشارترد" اليوم عن تحقيقه لأرباح وإيرادات وعوائد نمو ايجابية للعام العاشر على التوالي. ويرتكز أداء البنك المتميز على قوة عملياته ومصادر دخله المتنوعة عبر أكثر الأسواق العالمية حيوية، حيث حققت عمليات البنك في 26 سوقاً دخلاً وصل إلى اكثر من 100 مليون دولار أمريكي، وارتفعت الإيرادات الإجمالية للمجموعة بنسبة 8% لتصل إلى 19.07 مليار دولار أمريكي.

وتحقق المجموعة إيراداتها من خلال تعزيز فعالية شبكتها المصرفية، وذلك في ضوء نمو الأعمال التجارية بقوة عبر أسواقنا، ففي العام 2012 حققت المجموعة أكثر من 50% من إيراداتها من عملاء الخدمات المصرفية للشركات خارج الأسواق المحلية للعملاء. وفي الوقت نفسه، تستفيد الخدمات المصرفية للمستهلكين من سرعة نمو الطبقة المتوسطة في ضوء توسع الإقتصادات العالمية الحيوية.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال السير جون بيس، رئيس مجلس إدارة "ستاندرد تشارترد":

"يسرني أن أفيد بأنّ "بنك ستاندرد تشارترد" حقق في العام 2012 أرباح وإيرادات وعوائد نموايجابية للعام العاشر على التوالي. وتتواصل قصة نمو البنك في ضوء إلتزامنا بإستراتيجيتنا والتركيز على أساسيات العمل المصرفي في الأسواق التي نملك فيها خبرة كبيرة ومن خلال العملاء الذين تربطنا بهم علاقات متينة وقوية. وندخل العام الجديد بزخم كبير ولا يزال مجلس الإدارة متفائل إزاء العام الجديد."

ويعود الزخم القوي لأعمال المجموعة إلى نمو عملياتها في عدد من الأسواق ضمن قطاعي الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية للمستهليكن. وقد حققت عملياتنا في كل من الصين وأفريقيا نتائج قوية، حيث بلغت إيرادات أعمالنا في الصين وأعمال شريحة الخدمات المصرفية للشركات في أفريقيا 1 مليار دولار أمريكي للمرة الأولى في تاريخنا. كما بلغت نسب نمو الإيرادات 10% على الأقل في هونغ كونغ وإندونيسيا وماليزيا والأمريكيتين والمملكة المتحدة وأوروبا.

كما ارتفعت نفقاتنا بنسبة 10% مع إرتفاع التكاليف المعيارية بنحو 2%. وإرتفع عدد الموظفين بنحو 2,200 موظف خلال العام الماضي، ليصل العدد الإجمالي للموظفين إلى 89,000 موظف في كافة أنحاء العالم. ومع الحفاظ على قبضة صارمة على التكاليف، نواصل تفعيل الإستثمار في البنى التحتية والتكنولوجيا والفروع المصرفية الجديدة لدعم نمو أعمالنا في المستقبل.

"نشعر بالتفاؤل حيال النمو الإجمالي للقطاع المصرفي الاسلامي خلال العام الجاري. ويواصل "بنك ستاندرد تشارترد" التزامه بالقطاع المصرفي الإسلامي ويستمر في تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للشركات في مختلف المناطق الجغرافية. وفي ظل الطلب المتزايد ضمن هذا القطاع في جميع أنحاء المنطقة وغيرها من الأسواق الدولية، نعتزم مواصلة الاستثمار في الكفاءات البشرية والبنية التحتية لتلبية الطلب المتنامي عبر توفير خدمات استباقية لعملائنا."

علاوة على ذلك، إرتفعت الربحية المعيارية للسهم الواحد بنسبة 14% والأرباح الموزعة للسهم بنسبة 10.5% وبلغ العائد على حقوق المساهمين 12.8%، في ضوء توجه المجموعة نحو توفير قيمة طويلة الأمد للمساهمين.

ونستمر في التركيز على أساسيات العمل المصرفي، وتعزيز أعمال العملاء مع الحفاظ على قوة ميزانيتنا العمومية. وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 10% في حين نمت أصول العملاء بنسبة 6%. ويشار إلى أنّ الميزانية العمومية للمجموعة بحالة ممتازة وسيولتها عالية وتتمتع برأس مال قوي وإيداعات عالية. ونواصل تلبية متطلبات بازل 3 مع وصول نسبة إجمالي الأصول المرجحة بالمخاطر إلى رأس المال إلى 11.7%.

وعلى مستوى المجموعة، ارتفعت نسبة مخصصات الديون المتعثرة الى 34% بما يتماشى مع التوقعات. وما زلنا ملتزمين وإستباقيين في نهجنا لإدارة المخاطر من خلال محفظة قروض متنوعة ومعتدلة. وفي شريحة الخدمات المصرفية للمستهلكين تم تأمين 80% من محفظتنا بشكل كلي أو جزئي، في حين تبقى محفظة الخدمات المصرفية للشركات ذات تنوع جيد بحسب الجغرافيا والقطاع.

لقد شهدنا نمواً كبيراً في حجم التجارة والإستثمار البيني في جميع أنحاء شبكتنا المصرفية

نعمل على الإستفادة من مكانتنا الرائدة في عمليات التمويل التجاري، حيث يعد "ستاندرد تشارترد" أحد أبرز البنوك التجارية على الصعيد العالمي، مع حصة عالمية بلغت 5%. كما شهد الدخل من التجارة نمواً ممتازاً وقدره 22% على أساس سنوي ليصل إلى ما يقرب من 2 مليار دولار أمريكي. ويعزى ذلك إلى زيادة قدرها 10% في الأصول والأصول المحتملة وزيادة الأرباح الهامشية بنحو 12 نقطة أساس.

وتعتبر شبكتنا الدولية وتنوع أعمالنا مصادر رئيسية للتميز التنافسي. ونحن نواصل توسيع شبكتنا في خدمة الإحتياجات العابرة للحدود لعملائنا. فعلى سبيل المثال، فتحنا مؤخراً مكاتب تمثيل لنا في منغوليا وميانمار وأكملنا صفقة الإستحواذ على رخصة للخدمات المصرفية للشركات في تركيا.

ونتمتع اليوم بمكانة متقدمة في أسرع الأسواق نمواً في العالم. كما لدينا مصادر نمو متعددة، حيث بلغت إيرادتنا في 26 سوقاً اكثر من 100 مليون دولار أمريكي، مع نمو إيراداتنا في 25 سوقاً بنسبة 10% على الأقل.

وزاد تنوع أعمالنا في جميع أنحاء دول الآسيان في جنوب شرق آسيا. كما سجلنا إرتفاعا في مستويات النمو المحلي في الأسواق الفردية، وكذلك فرص التجارة والاستثمار داخل الأقاليم، حيث تصبح منطقة دول الآسيان متكاملة على نحو متزايد، مستفيدين من علاقاتنا التجارية المتنامية مع بقية أرجاء العالم.

وتنمو أعمالنا في منطقة الصين العظمى بثبات، حيث بلغت إيرادت هونغ كونغ وتايوان والبر الرئيسى للصين 4.9 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 11%، أي ربع الإيرادات الإجمالية التي حققتها المجموعة في العام 2012. وواصلت أعمالنا في هونغ كونغ تحقيق مستويات نمو إيجابية مع إرتفاع حجم الإيرادات بنسبة 10% لتصل إلى 3.35 مليار دولار أمريكي، مستفيدة من تحرير الرنمينبي، وتحتل أعمالنا في هونغ كونغ مكانة فريدة بإعتبارها مركزاً للتجارة وتدفقات الاستثمار داخل وخارج المنطقة. ويعتبر البر الرئيسي للصين اليوم أكبر مورد دخل لإيرادات المجموعة ونعمل على الإستفادة من روابط التجارة والإستثمار فى جميع أنحاء الصين الكبرى لأنّ المنطقة لا تزال تنمو وتتقارب. ولدينا حالياً 100 فرع ومكتب عبر 25 مدينة وسنستمر في الإستثمار بشبكتنا المصرفية.

وارتفعت إيراداتنا في القارة الأفريقية بنسبة 15% لتصل إلى 1.59 مليار دولار أمريكي. وحققت إيرادات 10 أسواق نمواً من رقمين، بما في ذلك كينيا التي سجلت نمواً قدره 34% وجنوب أفريقيا 28% وغانا 20% وزامبيا 19% ونيجيريا 13%.

وحققت الأمريكيتينن ومنطقة أوروبا والمملكة المتحدة أداءاً إستثنائياً حيث إرتفعت الإيرادات 30% لتصل إلى 2.3 مليار دولار. وأتاحت لنا مكانتنا المتميزة كبنك تجاري مساعدة العملاء على القيام بالأعمال التجارية في أسواقنا، حيث أصبحنا بمثابة جسر لعملائنا من وإلى آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

الخدمات المصرفية للشركات تحقق نتائج مالية قوية

بفضل إستراتيجيتنا التي تركز على العملاء ، إرتفعت إيرادات الخدمات المصرفية للشركات 8% وذلك للعام العاشر على التوالي الذي يحقق فيه هذا القطاع نمواً في الإيرادات.

كما ارتفعت أعمال الخدمات المصرفية التجارية التي تمثل 54% من إيرادات العملاء بسبب تزايد تدفقات التجارة والاستثمار من وإلى أسواقنا. وارتفعت إيرادات أسواقنا العالمية 7% مع تسجيلها لأداء قوي في تمويل الشركات والتمويل الأساسي ونمو إيرادات الدخل 75% و19% على التوالي.

الخدمات المصرفية للمستهلكين تحقق أداءاً إستثنائياً

يواصل برنامجنا لتحويل أعمال الخدمات المصرفية للمستهلكين إحراز تقدم جيد مع إرتفاع الإيرادات بنسبة 6% لتصل إلى 7.20 مليار دولار أمريكي، في حين إرتفعت الأرباح 8% لتصل إلى 1.78 مليار دولار أمريكي.

وارتفعت أرباح الودائع بنسبة 11%، كما ونمت الإيرادات من بطاقات الإئتمان والقروض الشخصية بنسبة 12% مع نمو قوي في الأرصدة وصل إلى 17%. ونمت أعمال المجموعة ضمن شبكتها المصرفية الممتدة في جميع أنحاء العالم، وحققت مكاسب ثابتة وتمكنت من تعزيز حصتها في السوق، لا سيّما في هونغ كونغ وسنغافورة.

ونمت القطاعات ذات القيمة العالية بنسبة 8%، لتمثل 46% من إيرادات الخدمات المصرفية للمستهلكين في المجموعة و57% من معدل نمو إيرادات الخدمات المصرفية للمستهلكين في العام 2012. كما زادت إيرادات المشاريع الصغيرة والمتوسط بنسبة 5%. وزادت إيرادات الخدمات المصرفية الخاصة 12% بزيادة قدرها 4000 حساب جديد للعملاء. ويبلغ حجم الأصول التي نديرها 54 مليار دولار أمريكي. بزيادة قدرها 6 مليار دولار أمريكي عن العام 2012.

جدول الأداء المالي:

المجموعة (مليون دولار أمريكي)  2012  2011 نسبة التغيير(%)
الدخل 19,071 17,637 8
التكاليف 10,896 9,917 10
القروض المتعثرة 1,221 908 34
الربح قبل الضرائب 6,876 6,775 1
الخدمات المصرفية للشركات
الدخل 11,779 10,846 9
الربح قبل الضرائب 5,136 5,216 (2)
الخدمات المصرفية للأفراد
الدخل التشغيلي 7,202 6,791 6
الربح قبل الضرائب 1,778 1,650 8

الربح التشغيلي قبل الضرائب في المناطق

منطقة (مليون دولار أمريكي)  2012  2011 نسبة التغيير(%)
هونغ كونغ 1,660 1,551 7
سنغافورة 966 1,002 (4)
كوريا 514 172 199
دول آسيا والمحيط الهادىء 1,242 1,415 (12)
هند 676 804 (16)
الشرق الاوسط وجنوب آسيا 786 834 (6)
أفريقيا 771 628 23
الامريكيتين والمملكة المتحدة وأوروبا 261 369 (29)
الإجمالي 6,876 6,775 1
- إنتهى -

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
رامي لاوند
مدير أقليمي أول، إدارة شؤون الشركة، بنك ستاندرد تشارترد
هاتف: +971 4 508 2564
متحرك: +971 56 675 9894
البريد الإلكتروني: Ramy.Lawand@sc.com

ستاندرد تشارترد:

البنك الرائد في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط
يعد ستاندرد تشارترد “بي إل سي” بنكًا دوليًا رائداً وهو مدرج في الأسواق المالية في لندن وهونج كونج ومومباي. وقد بدأ البنك ممارسة نشاطاته منذ ۱٥٠عام في أكثر الأسواق العالمية نشاطًا ويأتي نحو ٩٠ بالمائة من إيراداته وأرباحه من أسواق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. وبفضل تركيزه على هذه المناطق والتزامه بإقامة علاقات عميقة مع عملائه استطاع البنك أن يحقق هذا النمو في الأعوام الأخيرة.

مع أكثر من ١٧٠٠ فرع في ٧٠ سوقًا، يوفر ستاندرد تشارترد فرص عمل عالمية رائعة لموظفيه البالغ عددهم أكثر من ٨٧۰۰۰ موظف. ويلتزم البنك بتأسيس أعمال مستدامة وطويلة الاجل ويشتهر على المستوى العالمي بالتزامه بالمعايير العالية للإدارة السليمة للمؤسسات والمسؤولية الاجتماعية وحماية البيئة وتنوع الموظفين. وتأتي حملة البنك الجديدة "هنا دائمًا للأفضل" للتعبير عن هذا التراث وهذه القيم.

لمزيد من المعلومات حول ستاندرد تشارترد، تفضل بزيارة الموقع www.sc.com/en/ للمزيد من أخبار بنك ستاندرد تشارترد، الرجاء متابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي: www.facebook.com/standardchartereduae وتويتر: @StanChartMENAP.